شأن خاص

Ilyin Stanislav Valerievich (b. 1972, Russian)

مساء الخميس تحدثت مع صديق قديم لم أتحدث معه منذ فترة طويلة، صديقي هذا انتقل من الرياض إلى دبي للعمل، ودارت بيننا أحاديث تأملية حول جلّ الأشياء، إحداها كانت عن تأثير فوارق الجغرافيا والعمر على الواحد منا، في عرض ذلك الحديث قال: ٢٧ سنة من العيش كثير يابتول، كثير جدا. استنكرت في نفسي وأبديت ضحكة متملّصة من الفكرة وقلت ليس كثير؛ إن كنا سنعيش إلى عمر الـ ٨٠ عام مالم نَمت عرضيا. أجاب وإن يكن تظل كثيرة.

في عمر مبكرة كنت أظن أن الحصول على المقتنيات المادية هو ما سيعطي للحياة نكهتها، ثم ظننت أن وجود أحباء قد يعطي للعيش رغدا خاصا، ثم ظننت أن العمل سينقلني إلى آفاق أخرى لم أصلها، ثم آثرت على كل شيء بالتخفف متأملة في الوجود ومقتربة من الوجدان والروح، ثم انتبهت للشأن العائلي ظانة بأن لذلك مكاسب معنوية ضخمة. لا أقول أن كل هذا لم ينجح، لكل شيء في حياتي نجاح نسبي تام، لكن تلك الحالة من السلام والانسجام الكلي، لم أشهدها إلا في فترات نادرة من وجودي.

أحمل كوما على صدري، أعباءً على ظهري، وتخوما داخل عقلي، كل تلك هي تراكمات كثيرة مجرّدة لا تنقلها اللغة ولا الصوت الخام، وكم أستثقل سؤال الحال في بدء كل محادثة قصيرة، أي كذبة أخرى حيال ما أشعر به، تزيد من تراكماتي. أفكر في وجعي، ولا أظنه وجعا خاصا البته، على العكس تماما، مايزيد الوجع وجع في صدري أنه وجع مكرور، وماهو خاص فيه أنه غير منقول مني إلى الآخر، خصوصيته تقع فقط بأنه وجع أخرس، هلامي وشفاف غير قابل للنفاذ خارج حدودي.

بيد أني لا أستطيع وصف حالي بالبؤس أو السعادة، كل الأشياء الآن في حياتي لها حجمها الطبيعي العادي، الذي لا يمنح ميزة أو انحيازا خاصا لها، لكن هو خدر معنوي عريض يسري تحت جلدي ربما. ولا أُزعج أو أرغب بالتخلص منه، لكنه يدعوني باستمرار للمراقبة والتأمل.

أنتبه جيدا لكل فجوات عقلي حينما يفكر، ولإيقاعات مشاعري حينما تتحرك، أنتبه للروح والوجدان حينما يضطربان، لكني أفتقد لذلك الشيء الذي يجعل من العجلة أن تستمر بالدوران بكفاءة دون مساعدات خارجية كثيرة، وكم اشتاق لشعلة الرغبة والتطلع التي تزورني دون اشعارات مسبقة.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s